ما هو مرض البواسير وما علاجه والأسباب التى تؤدي إليه !!

تم النشر بواسطة : ahmed saad | في الثلاثاء، 26 مارس، 2013 | 6:45 ص

ما هو مرض البواسير وما علاجه والأسباب التى تؤدي إليه !!
يعتبر مرض البواسير من الامراض الشائعة لدى الشباب والسيدات ذوات الحمل المتكرر حيث يعاني هؤلاء بشكل كبير من حالات الامساك وهناك اسباب اخرى غير ان الملفت في مرض البواسير انه غير مؤلم الا اذا صاحبه شرخ.

العرب اليوم التقت الدكتور حسين موسى استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير وسألته عن الاسباب وطرق العلاج.
ما البواسير وما تعريفها العلمي؟

- هي مرض شائع في الفترة الاخيرة وذلك بسبب الحياة المدنية المعاصرة واقصد استخدام الناس للاغذية السريعة قليلة الالياف وهي تقود الى الامساك وعدم حركة الامعاء بشكل طبيعي مما يؤدي الى بذل جهد كبير للاخراج.

اما التعريف العلمي فهو تضخم في الغشاء المخاطي للشرج يتبعه تمدد في الاوعية الدموية التي تحت الغشاء المخاطي فتشكل دوالي لحمية (بروز) شرجي هي البواسير.

* ما هي انواع البواسير؟

للبواسير نوعان بواسير خارجية واخرى داخلية اما الخارجية فهي التي يحصل فيها تضخم في الجلد المحيط بالشرج ويخرج على شكل بروز.
اما الداخلي فهو ايضا تضخم في الغشاء المخاطي للشرج على شكل بروز.



* ما هي الاسباب؟

- الاسباب متضاربة حيث لا توجد نظرية ثابتة ولكن بشكل عام الامساك هو السبب الرئيسي ووجود الاورام الحميدة في الحوض وتضخم في البروستات والحمل وكذلك التضييق في مجرى البول وكل هذا يعيق حركة الامعاء مما يضطر المريض الى بذل جهد في الاخراج.

* الحالة النفسية هل لها علاقة؟

الحالة النفسية فقط تقود الى الامساك وبالتالي تؤدي الى الشد والذي يسبب تمدد الاوعية الدموية وتضخم الغشاء المخاطي كما قلنا.
واضاف, ولكن هناك نظرية تقول ان السبب قد يكون نقصا او ارتخاء في عمل الحجاب الحاجز للشرج مما يؤدي الى البواسير.

* ما هي الاعراض؟

هي ثلاث درجات في الحقيقة الاعراض الاولى فتتميز بالنزيف الشرجي والحكة هذه الحالة لا يكون فيها بروز البواسير خارجيا اما الحالة الثانية ففيها نزيف وبروز تلقائي الارتجاع او بوساطة الاصبع.

اما الحالة الثالثة فقلما يحدث نزيف ولكن بروزها مستديم وايضا هناك اعراض مصاحبة مثل وجود شرخ مع البواسير وهو الذي يكون مسؤولا عن الالم الشديد في حالة البواسير وهذا نشاهده غالبا عقب الولادة مما يجبرنا الى اجراء عملية اضطرارية.

* ما هو الشرخ؟

الشرخ هو تقرح في اسفل الشرج نتيجة الامساك, او من شد عند الولادة وهذا يقود الى الم شديد جدا ونزيف يقود الى تصلب في الحجاب الحاجز وتصلب في الغشاء المخاطي ويحتاج لتدخل جراحي دقيق اذا لم يتحسن مع العلاج المحافظ.

* كيف يتم الكشف؟

- بالفحص السريري ثم المنظار الشرجي الى جانب الاعراض التي تحدثنا عنها مثل النزيف وخاصة الحكة نتيجة عدم تمكن المريض من التنظيف.

* طرق العلاج؟

هناك نوعان 1- تحفظي 2- جراحي

اما العلاج التحفظي فيكون للحالة الاولى والثانية حيث يكون باعطاء الادوية والارشادات الطبية بتناول كميات كبيرة من المواد الغنية بالالياف وشرب الماء والاقلاع عن التدخين وتناول الفاكهة وتغيير نمط الحياة باتباع رياضة المشي وايضا اتباع الغذاء الصحي وعدم استخدام الاطعمة التي تسبب الامساك مثل الاجبان واخذ ملينات ومراهم هذا جميعه انصح بان يكون نمط حياة وليس مؤقتا وذلك لايقاف تطور البواسير وعدم حدوث الاختلاطات.

* ما هي هذه الاختلاطات؟

1- قد يحدث التخثر (تجلط الدم بالبواسير)
2- الاختناق (عدم وصول الدم الى المنطقة) وهذا يسبب الما شديدا
3- الفرعزينة وهي التعفن وهذه جميعا تحتاج الى تدخل جراحي سريع.


* كيف تكون الجراحة؟

الجراحة تحتاج عادة الى دقة كبيرة وخبرة عالية حتى لا يحدث تضيق في مجرى الشرج عقب العملية الجراحية في حال استئصال كمية كبيرة من الغشاء المخاطي وعدم ترك واصل (جسور) بين النقطة والنقطة المستأصلة والتي عادة ما تكون على دائرة الشرج في نقاط 3-7-11 وهناك عمليات جراحية ابسط وذلك باستخدام او بحقن بعض المواد الكيماوية في البواسير او التوسعة بوساطة الاصابع او الربط بواسطة جلدة مطاطية او استخدام التبريد والاشعة تحت البنفسجية وهذا جميعه يمكن اجراؤه في العيادة حاليا ثبت نجاح بعض عمليات الليزر وهي واعدة بنتائج جيدة.

* دكتور نسمع بان هناك اعشابا معالجة للبواسير هل هذا صحيح ؟

- اذا كانت هذه الاعشاب تستخدم من قبل افراد مختصين ومؤهلين علميا وقانونيا خاصة من قبل الطب البديل فهي قد تكون مفيدة اما ما احب ان الفت النظر اليه واحذر منه فهو شيوع المشعوذين في الفترة الاخيرة الذين يدعون علاج البواسير بالاعشاب دون الرجوع الى الادوية والجراحة ومن دون التشخيص الدقيق حيث انه قد تصاحب البواسير امراض اخرى مثل الشرخ اورام خبيثة للشرج, امراض القولون والتي قد تعطي اعراضا مثل اعراض البواسير من هنا التشخيص اولا ثم المعالجة عن طريق مختصين.

واضاف بان المهم هو التشخيص اساسا وذلك لتفادي الامراض الخبيثة التي تكون على بعد 10-12سم او اقل عن البواسير والتي تستلزم منظارا شرجيا اجباريا قبليا او اثناء عملية البواسير.


* هل البواسير لها سن معين او حالة معينة ؟ 
نعم هي شائعة عند السيدات بعد الولادات المتكررة وهي شائعة عند الشباب ايضا بشكل عام الذين يعانون من الامساك وهي نادرة عند الصغار اما الشرخ موجود

0 التعليقات:

إرسال تعليق